Culture_Cible : للثقافة الهادفة

Culture_Cible : للثقافة الهادفة

منتدى يقوم بنشر الثقافة الهادفة والمواضيع العلمية المتنوعة حسب الاصناف
 
الرئيسيةالرئيسية  القرأن الكريمالقرأن الكريم  الأحداثالأحداث  مكتبة الصورمكتبة الصور  المنشوراتالمنشورات  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
» القوة القاهرة
الثلاثاء 20 فبراير 2018, 13:01 من طرف Admin

» الغعـــراب - الكلمة ووظيفتها
الخميس 15 فبراير 2018, 22:02 من طرف Admin

» القاعدة القانونية
الإثنين 05 فبراير 2018, 18:46 من طرف Admin

» أجــمل حدبث للرسول - صلى الله عليه وسلم -
الجمعة 02 فبراير 2018, 18:40 من طرف Admin

» الحــــــــــرف
الجمعة 02 فبراير 2018, 18:28 من طرف Admin

» الفــــــــــعل
الجمعة 02 فبراير 2018, 18:27 من طرف Admin

» الاســــم
الجمعة 02 فبراير 2018, 18:15 من طرف Admin

» النحو والصرف
الجمعة 02 فبراير 2018, 18:02 من طرف Admin

» قواعد وثوابت إعرابية
الجمعة 02 فبراير 2018, 17:17 من طرف Admin

أبريل 2018
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
2930     
اليوميةاليومية
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
منتدى

شاطر | 
 

 الفــــــــــعل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin
avatar

المساهمات : 30
نقاط : 65
تاريخ التسجيل : 19/01/2018
العمر : 32
الموقع : .

مُساهمةموضوع: الفــــــــــعل    الجمعة 02 فبراير 2018, 18:27

ذكرنا في الدّرسَينِ الماضِيينِ الكلامَ، والقسمَ الأولِ منهُ، ألا وهوَ الإسمُ وعرّفناهُ وعرفنا علاماتهِ
وسنُتِمُّ بإذنِ اللهِ القسمَ الثاني منه، وهو الفعلُ
------------------------------------------------------------------------------------------------
فالفعلُ في اللغة : الحَدَثُ الذي يحدثُهُ الفاعلُ .
والفعلُ في الاصطلاح : هو حدثٌ مقترنٌ بزمنٍ , وينقسمُ حسْب اقترانهِ بالزمن إلى ثلاثةِ أنواعٍ : ( الفعل الماضي, الفعل المضارع, فعل الأمر ).
......
1 ـ الفعل الماضي : هو الذي حدثَ في الزّمن الماضي ؛ أي : قبلَ زمنِ الكَلام ؛ مثل : كَتَبَ , نَجَحَ , عَلِمَ ... الخ .
2 ـ الفعل المُضارع : هو الذي يدُلُّ على حدثٍ في الزّمن الحاضر (زمنِ الكلام), ويفيدُ التجدّد والاستمرار في المُستقبل؛ مثل: يشرح, يذاكر, يصلي, يكتب...الخ.
3 ـ فعل الأمر : هو الذي يدُلُّ على حدثٍ في المُستقبل ( بعدَ زمنِ الكلام ) , وبعد صُدورِ الأمرِ ؛ مثل : ذَاكِرْ , اجْتَهِد , نَمْ , قُمْ , ..... الخ .
-------------------------------------------------------------------------------------------------
علامات الفعل
يقول ابن مالك :

بِتا فعَلتُ وأتَتْ وَيا افعَلي .... ونونُ أقبلنَ فِعلٌ ينجَلي
بمعنى : هذه هي علاماتُ الفعلِ التي يُعرَف بها دونَ سواهُ


فكما ذكرنا أنّ الفعلَ ينقسم إلى : ( ماضٍ ومضارع وأمر ) ، ولكلّ نوعٍ منهم ما يميزهُ عن غيره ، وذلك على النّحو التالي :
................
::: علامتا الفعل الماضي :::
( أ ) قبوله تاء الفاعل : وهي تاء ( مضمومة ) للمتكلم ؛ نحو : قُمْتُ , نجحْتُ ,
و( مفتوحة ) للمُخاطَب , نحو : أنت نجحْتَ , وذهبْتَ ,
و( مكسورة ) للمؤنثةِ المُخاطَبة؛ نحو : أنتِ كسَرْتِ القلم , وأنتِ علِمْتِ الخبَرَ .

( ب ) قبوله تاء التأنيث : وهي ( تاء ) ساكنة علامة على التأنيث, لا محلّ لها من الإعراب , ومن ذلك قوله تعالي : (قَالَتْ امْرَأَتُ الْعَزِيزِ الْآنَ حَصْحَصَ الْحَقُّ) (سورة يوسف : من الآية51) , ومثل: جاءَتْ الداعيةُ تدعو إلى الخيرِ
وتُعرب الجملةُ بهذا الشّكلِ:
جاءَتْ : فعلُ ماضٍ مبنيّ على الفتحِ، والتاءُ، تاءُ التأنيثِ الساكنةِ لا محلّ لها من الإعرابِ ( بمعنى لا تؤثر على محلّ ما بعدها في الإعرابِ)
والدّاعيةُ : فاعلٌ مرفوعٌ وعلامة رفعهِ الضّمة الظاهرة على آخرهِ .... الخ
إذن، فوجودُ التاءُ لم يُغيّر بالجملةِ إلا معناها

-------------------------------------------------------------------------------------------------
::: علامات الفعل المضارع :::
(أ) سبْقهُ بـــ ( لَم ) وأدوات الجزم وأدوات النصب : ومنه قوله تعالى : ( لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ ) ( الإخلاص :3 ), وقوله تعالى : (لَنْ تَنَالُوا الْبِرَّ حَتَّى تُنْفِقُوا مِمَّا تُحِبُّون) ( آل عمران: من الآية92) .
..........
(ب) قبوله دخول حروف التنفيس (التّسويف) ( السين وسوف ) : ومنه قوله تعالى : ( قَالَ سَوْفَ أَسْتَغْفِرُ لَكُمْ رَبِّي إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ ) (يوسف:98) , وقوله تعالى : ( وَلَسَوْفَ يُعْطِيكَ رَبُّكَ فَتَرْضَى ) (الضحى:5) , ومنه قوله تعالى : ( سَنُقْرِئُكَ فَلا تَنْسَى) (الأعلى:6) , ومنه قولك : سأُذاكرُ حتى الصباح .
.........
(ج) افتتاحه بحروف المضارعة ( أنيتُ ) :
1- الهمزة : للمتكلم ؛ نحو : أنا أذاكرُ دروسي ليلًا .

2- النون : للمتكلمين أو المتكلم المعظِّم نفسه ؛ نحو : نحن نُذاكر دروسَنا في قسمِنا هذا ,
ومنه قوله تعالى : ( إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ ) (الحجر:9).

3- الياء : للمذكرالغائب؛ نحو:محمدٌ يُذاكرُ دروسَه, المسلمونَ يَصومون رمضان.

4- التاء : للمخاطب المذكّر , وللغائبة المؤنثة ؛ نحو : أنتَ تستيقظ مبكرًا , أنتم تلعبونَ كثيرًا فانتبهوا , هي تذاكرُ دروسَها بجدًّ .
-------------------------------------------------------------------------------------------------
::: علامتا فعل الأمر :::
(أ) دلالته على الطلب : نحو قوله تعالى : ( وَاذْكُرْ رَبَّكَ إِذَا نَسِيتَ وَقُلْ عَسَى أَنْ يَهْدِيَنِ رَبِّي لِأَقْرَبَ مِنْ هَذَا رَشَدًا ) (الكهف:24), وقوله تعالى: (وَلا تُطِعِ الْكَافِرِينَ وَالْمُنَافِقِينَ وَدَعْ أَذَاهُمْ وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ وَكَفَى بِاللَّهِ وَكِيلاً ) (الأحزاب:48), وقولك: ذاكِر دروسَكَ, نَمْ مُبكرًا.

(ب) قبوله ياء المخاطبة : ومنه قوله تعالي (فَكُلِي وَاشْرَبِي وَقَرِّي عَيْنًا )(مريم: من الآية26) , وقولك : ذاكري دروسكِ , وأحسني التصرف في أموركِ كلها.
--------------------------------------------------------------------------------------------------
مُلاحظة : هناك كلمات في اللغة تدلّ على معنى الفعل لكن لا تقبل علاماته, سمّاها العلماءُ (أسماء الأفعال) , وهي ثلاثة أنواع :
1- اسم فعل ماضٍ : مثل : ( شتَّانَ ) بمعنى : افترق , و (هَيْهاتَ) بمعنى : بَعُدَ.
2- اسم فعل مضارع : مثل : ( أُفّ ) بمعنى : أتضجّر , ( آوه ) بمعنى : أتوجّع
3- اسم فعل أمر : مثل : (صَهْ) بمعنى : اسكُت , ( حَذَارِ ) بمعنى : احذر .

--------------------------------------------------------------------------------------------------
وسنتّم بإذنِ اللهِ في الدّرسِ القادمِ "الحرف وعلاماته"
وصلّى اللهمّ على نبيّنا محمدٍ وعلى آله وصحبهِ وسلّم تسليمًا.
....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.culture.com
 
الفــــــــــعل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Culture_Cible : للثقافة الهادفة  :: الفئة الاولى :: المنتدى الأول :: المنتدى العام :: اللــغة العـــربية :: منتدى النحو والصرف والبلاغة والمجاز-
انتقل الى: