Admin Admin
المساهمات : 30 نقاط : 65 تاريخ التسجيل : 19/01/2018 العمر : 38 الموقع : .
| موضوع: الفــــــــــعل الجمعة 02 فبراير 2018, 18:27 | |
| ذكرنا في الدّرسَينِ الماضِيينِ الكلامَ، والقسمَ الأولِ منهُ، ألا وهوَ الإسمُ وعرّفناهُ وعرفنا علاماتهِ وسنُتِمُّ بإذنِ اللهِ القسمَ الثاني منه، وهو الفعلُ ------------------------------------------------------------------------------------------------ فالفعلُ في اللغة : الحَدَثُ الذي يحدثُهُ الفاعلُ . والفعلُ في الاصطلاح : هو حدثٌ مقترنٌ بزمنٍ , وينقسمُ حسْب اقترانهِ بالزمن إلى ثلاثةِ أنواعٍ : ( الفعل الماضي, الفعل المضارع, فعل الأمر ). ...... 1 ـ الفعل الماضي : هو الذي حدثَ في الزّمن الماضي ؛ أي : قبلَ زمنِ الكَلام ؛ مثل : كَتَبَ , نَجَحَ , عَلِمَ ... الخ . 2 ـ الفعل المُضارع : هو الذي يدُلُّ على حدثٍ في الزّمن الحاضر (زمنِ الكلام), ويفيدُ التجدّد والاستمرار في المُستقبل؛ مثل: يشرح, يذاكر, يصلي, يكتب...الخ. 3 ـ فعل الأمر : هو الذي يدُلُّ على حدثٍ في المُستقبل ( بعدَ زمنِ الكلام ) , وبعد صُدورِ الأمرِ ؛ مثل : ذَاكِرْ , اجْتَهِد , نَمْ , قُمْ , ..... الخ . ------------------------------------------------------------------------------------------------- علامات الفعل يقول ابن مالك :
بِتا فعَلتُ وأتَتْ وَيا افعَلي .... ونونُ أقبلنَ فِعلٌ ينجَلي بمعنى : هذه هي علاماتُ الفعلِ التي يُعرَف بها دونَ سواهُ
فكما ذكرنا أنّ الفعلَ ينقسم إلى : ( ماضٍ ومضارع وأمر ) ، ولكلّ نوعٍ منهم ما يميزهُ عن غيره ، وذلك على النّحو التالي : ................ ::: علامتا الفعل الماضي ::: ( أ ) قبوله تاء الفاعل : وهي تاء ( مضمومة ) للمتكلم ؛ نحو : قُمْتُ , نجحْتُ , و( مفتوحة ) للمُخاطَب , نحو : أنت نجحْتَ , وذهبْتَ , و( مكسورة ) للمؤنثةِ المُخاطَبة؛ نحو : أنتِ كسَرْتِ القلم , وأنتِ علِمْتِ الخبَرَ .
( ب ) قبوله تاء التأنيث : وهي ( تاء ) ساكنة علامة على التأنيث, لا محلّ لها من الإعراب , ومن ذلك قوله تعالي : (قَالَتْ امْرَأَتُ الْعَزِيزِ الْآنَ حَصْحَصَ الْحَقُّ) (سورة يوسف : من الآية51) , ومثل: جاءَتْ الداعيةُ تدعو إلى الخيرِ وتُعرب الجملةُ بهذا الشّكلِ: جاءَتْ : فعلُ ماضٍ مبنيّ على الفتحِ، والتاءُ، تاءُ التأنيثِ الساكنةِ لا محلّ لها من الإعرابِ ( بمعنى لا تؤثر على محلّ ما بعدها في الإعرابِ) والدّاعيةُ : فاعلٌ مرفوعٌ وعلامة رفعهِ الضّمة الظاهرة على آخرهِ .... الخ إذن، فوجودُ التاءُ لم يُغيّر بالجملةِ إلا معناها
------------------------------------------------------------------------------------------------- ::: علامات الفعل المضارع ::: (أ) سبْقهُ بـــ ( لَم ) وأدوات الجزم وأدوات النصب : ومنه قوله تعالى : ( لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ ) ( الإخلاص :3 ), وقوله تعالى : (لَنْ تَنَالُوا الْبِرَّ حَتَّى تُنْفِقُوا مِمَّا تُحِبُّون) ( آل عمران: من الآية92) . .......... (ب) قبوله دخول حروف التنفيس (التّسويف) ( السين وسوف ) : ومنه قوله تعالى : ( قَالَ سَوْفَ أَسْتَغْفِرُ لَكُمْ رَبِّي إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ ) (يوسف:98) , وقوله تعالى : ( وَلَسَوْفَ يُعْطِيكَ رَبُّكَ فَتَرْضَى ) (الضحى:5) , ومنه قوله تعالى : ( سَنُقْرِئُكَ فَلا تَنْسَى) (الأعلى:6) , ومنه قولك : سأُذاكرُ حتى الصباح . ......... (ج) افتتاحه بحروف المضارعة ( أنيتُ ) : 1- الهمزة : للمتكلم ؛ نحو : أنا أذاكرُ دروسي ليلًا .
2- النون : للمتكلمين أو المتكلم المعظِّم نفسه ؛ نحو : نحن نُذاكر دروسَنا في قسمِنا هذا , ومنه قوله تعالى : ( إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ ) (الحجر:9).
3- الياء : للمذكرالغائب؛ نحو:محمدٌ يُذاكرُ دروسَه, المسلمونَ يَصومون رمضان.
4- التاء : للمخاطب المذكّر , وللغائبة المؤنثة ؛ نحو : أنتَ تستيقظ مبكرًا , أنتم تلعبونَ كثيرًا فانتبهوا , هي تذاكرُ دروسَها بجدًّ . ------------------------------------------------------------------------------------------------- ::: علامتا فعل الأمر ::: (أ) دلالته على الطلب : نحو قوله تعالى : ( وَاذْكُرْ رَبَّكَ إِذَا نَسِيتَ وَقُلْ عَسَى أَنْ يَهْدِيَنِ رَبِّي لِأَقْرَبَ مِنْ هَذَا رَشَدًا ) (الكهف:24), وقوله تعالى: (وَلا تُطِعِ الْكَافِرِينَ وَالْمُنَافِقِينَ وَدَعْ أَذَاهُمْ وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ وَكَفَى بِاللَّهِ وَكِيلاً ) (الأحزاب:48), وقولك: ذاكِر دروسَكَ, نَمْ مُبكرًا.
(ب) قبوله ياء المخاطبة : ومنه قوله تعالي (فَكُلِي وَاشْرَبِي وَقَرِّي عَيْنًا )(مريم: من الآية26) , وقولك : ذاكري دروسكِ , وأحسني التصرف في أموركِ كلها. -------------------------------------------------------------------------------------------------- مُلاحظة : هناك كلمات في اللغة تدلّ على معنى الفعل لكن لا تقبل علاماته, سمّاها العلماءُ (أسماء الأفعال) , وهي ثلاثة أنواع : 1- اسم فعل ماضٍ : مثل : ( شتَّانَ ) بمعنى : افترق , و (هَيْهاتَ) بمعنى : بَعُدَ. 2- اسم فعل مضارع : مثل : ( أُفّ ) بمعنى : أتضجّر , ( آوه ) بمعنى : أتوجّع 3- اسم فعل أمر : مثل : (صَهْ) بمعنى : اسكُت , ( حَذَارِ ) بمعنى : احذر . -------------------------------------------------------------------------------------------------- وسنتّم بإذنِ اللهِ في الدّرسِ القادمِ "الحرف وعلاماته" وصلّى اللهمّ على نبيّنا محمدٍ وعلى آله وصحبهِ وسلّم تسليمًا. .... | |
|