الثقافة الهادفة
الثقافة الهادفة
الثقافة الهادفة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الثقافة الهادفة

منتدى يقوم بنشر الثقافة الهادفة والمواضيع العلمية المتنوعة حسب الاصناف
 
الرئيسيةالرئيسية  القرأن الكريمالقرأن الكريم  الأحداثالأحداث  أحدث الصورأحدث الصور  المنشوراتالمنشورات  التسجيلالتسجيل  دخول  
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
» القوة القاهرة
الفــــــــــعل  Emptyالثلاثاء 20 فبراير 2018, 13:01 من طرف Admin

» الغعـــراب - الكلمة ووظيفتها
الفــــــــــعل  Emptyالخميس 15 فبراير 2018, 22:02 من طرف Admin

» القاعدة القانونية
الفــــــــــعل  Emptyالإثنين 05 فبراير 2018, 18:46 من طرف Admin

» أجــمل حدبث للرسول - صلى الله عليه وسلم -
الفــــــــــعل  Emptyالجمعة 02 فبراير 2018, 18:40 من طرف Admin

» الحــــــــــرف
الفــــــــــعل  Emptyالجمعة 02 فبراير 2018, 18:28 من طرف Admin

» الفــــــــــعل
الفــــــــــعل  Emptyالجمعة 02 فبراير 2018, 18:27 من طرف Admin

» الاســــم
الفــــــــــعل  Emptyالجمعة 02 فبراير 2018, 18:15 من طرف Admin

» النحو والصرف
الفــــــــــعل  Emptyالجمعة 02 فبراير 2018, 18:02 من طرف Admin

» قواعد وثوابت إعرابية
الفــــــــــعل  Emptyالجمعة 02 فبراير 2018, 17:17 من طرف Admin

مارس 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930
31      
اليوميةاليومية
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
منتدى

 

 الفــــــــــعل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin
Admin


المساهمات : 30
نقاط : 65
تاريخ التسجيل : 19/01/2018
العمر : 38
الموقع : .

الفــــــــــعل  Empty
مُساهمةموضوع: الفــــــــــعل    الفــــــــــعل  Emptyالجمعة 02 فبراير 2018, 18:27

ذكرنا في الدّرسَينِ الماضِيينِ الكلامَ، والقسمَ الأولِ منهُ، ألا وهوَ الإسمُ وعرّفناهُ وعرفنا علاماتهِ
وسنُتِمُّ بإذنِ اللهِ القسمَ الثاني منه، وهو الفعلُ
------------------------------------------------------------------------------------------------
فالفعلُ في اللغة : الحَدَثُ الذي يحدثُهُ الفاعلُ .
والفعلُ في الاصطلاح : هو حدثٌ مقترنٌ بزمنٍ , وينقسمُ حسْب اقترانهِ بالزمن إلى ثلاثةِ أنواعٍ : ( الفعل الماضي, الفعل المضارع, فعل الأمر ).
......
1 ـ الفعل الماضي : هو الذي حدثَ في الزّمن الماضي ؛ أي : قبلَ زمنِ الكَلام ؛ مثل : كَتَبَ , نَجَحَ , عَلِمَ ... الخ .
2 ـ الفعل المُضارع : هو الذي يدُلُّ على حدثٍ في الزّمن الحاضر (زمنِ الكلام), ويفيدُ التجدّد والاستمرار في المُستقبل؛ مثل: يشرح, يذاكر, يصلي, يكتب...الخ.
3 ـ فعل الأمر : هو الذي يدُلُّ على حدثٍ في المُستقبل ( بعدَ زمنِ الكلام ) , وبعد صُدورِ الأمرِ ؛ مثل : ذَاكِرْ , اجْتَهِد , نَمْ , قُمْ , ..... الخ .
-------------------------------------------------------------------------------------------------
علامات الفعل
يقول ابن مالك :

بِتا فعَلتُ وأتَتْ وَيا افعَلي .... ونونُ أقبلنَ فِعلٌ ينجَلي
بمعنى : هذه هي علاماتُ الفعلِ التي يُعرَف بها دونَ سواهُ


فكما ذكرنا أنّ الفعلَ ينقسم إلى : ( ماضٍ ومضارع وأمر ) ، ولكلّ نوعٍ منهم ما يميزهُ عن غيره ، وذلك على النّحو التالي :
................
::: علامتا الفعل الماضي :::
( أ ) قبوله تاء الفاعل : وهي تاء ( مضمومة ) للمتكلم ؛ نحو : قُمْتُ , نجحْتُ ,
و( مفتوحة ) للمُخاطَب , نحو : أنت نجحْتَ , وذهبْتَ ,
و( مكسورة ) للمؤنثةِ المُخاطَبة؛ نحو : أنتِ كسَرْتِ القلم , وأنتِ علِمْتِ الخبَرَ .

( ب ) قبوله تاء التأنيث : وهي ( تاء ) ساكنة علامة على التأنيث, لا محلّ لها من الإعراب , ومن ذلك قوله تعالي : (قَالَتْ امْرَأَتُ الْعَزِيزِ الْآنَ حَصْحَصَ الْحَقُّ) (سورة يوسف : من الآية51) , ومثل: جاءَتْ الداعيةُ تدعو إلى الخيرِ
وتُعرب الجملةُ بهذا الشّكلِ:
جاءَتْ : فعلُ ماضٍ مبنيّ على الفتحِ، والتاءُ، تاءُ التأنيثِ الساكنةِ لا محلّ لها من الإعرابِ ( بمعنى لا تؤثر على محلّ ما بعدها في الإعرابِ)
والدّاعيةُ : فاعلٌ مرفوعٌ وعلامة رفعهِ الضّمة الظاهرة على آخرهِ .... الخ
إذن، فوجودُ التاءُ لم يُغيّر بالجملةِ إلا معناها

-------------------------------------------------------------------------------------------------
::: علامات الفعل المضارع :::
(أ) سبْقهُ بـــ ( لَم ) وأدوات الجزم وأدوات النصب : ومنه قوله تعالى : ( لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ ) ( الإخلاص :3 ), وقوله تعالى : (لَنْ تَنَالُوا الْبِرَّ حَتَّى تُنْفِقُوا مِمَّا تُحِبُّون) ( آل عمران: من الآية92) .
..........
(ب) قبوله دخول حروف التنفيس (التّسويف) ( السين وسوف ) : ومنه قوله تعالى : ( قَالَ سَوْفَ أَسْتَغْفِرُ لَكُمْ رَبِّي إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ ) (يوسف:98) , وقوله تعالى : ( وَلَسَوْفَ يُعْطِيكَ رَبُّكَ فَتَرْضَى ) (الضحى:5) , ومنه قوله تعالى : ( سَنُقْرِئُكَ فَلا تَنْسَى) (الأعلى:6) , ومنه قولك : سأُذاكرُ حتى الصباح .
.........
(ج) افتتاحه بحروف المضارعة ( أنيتُ ) :
1- الهمزة : للمتكلم ؛ نحو : أنا أذاكرُ دروسي ليلًا .

2- النون : للمتكلمين أو المتكلم المعظِّم نفسه ؛ نحو : نحن نُذاكر دروسَنا في قسمِنا هذا ,
ومنه قوله تعالى : ( إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ ) (الحجر:9).

3- الياء : للمذكرالغائب؛ نحو:محمدٌ يُذاكرُ دروسَه, المسلمونَ يَصومون رمضان.

4- التاء : للمخاطب المذكّر , وللغائبة المؤنثة ؛ نحو : أنتَ تستيقظ مبكرًا , أنتم تلعبونَ كثيرًا فانتبهوا , هي تذاكرُ دروسَها بجدًّ .
-------------------------------------------------------------------------------------------------
::: علامتا فعل الأمر :::
(أ) دلالته على الطلب : نحو قوله تعالى : ( وَاذْكُرْ رَبَّكَ إِذَا نَسِيتَ وَقُلْ عَسَى أَنْ يَهْدِيَنِ رَبِّي لِأَقْرَبَ مِنْ هَذَا رَشَدًا ) (الكهف:24), وقوله تعالى: (وَلا تُطِعِ الْكَافِرِينَ وَالْمُنَافِقِينَ وَدَعْ أَذَاهُمْ وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ وَكَفَى بِاللَّهِ وَكِيلاً ) (الأحزاب:48), وقولك: ذاكِر دروسَكَ, نَمْ مُبكرًا.

(ب) قبوله ياء المخاطبة : ومنه قوله تعالي (فَكُلِي وَاشْرَبِي وَقَرِّي عَيْنًا )(مريم: من الآية26) , وقولك : ذاكري دروسكِ , وأحسني التصرف في أموركِ كلها.
--------------------------------------------------------------------------------------------------
مُلاحظة : هناك كلمات في اللغة تدلّ على معنى الفعل لكن لا تقبل علاماته, سمّاها العلماءُ (أسماء الأفعال) , وهي ثلاثة أنواع :
1- اسم فعل ماضٍ : مثل : ( شتَّانَ ) بمعنى : افترق , و (هَيْهاتَ) بمعنى : بَعُدَ.
2- اسم فعل مضارع : مثل : ( أُفّ ) بمعنى : أتضجّر , ( آوه ) بمعنى : أتوجّع
3- اسم فعل أمر : مثل : (صَهْ) بمعنى : اسكُت , ( حَذَارِ ) بمعنى : احذر .

--------------------------------------------------------------------------------------------------
وسنتّم بإذنِ اللهِ في الدّرسِ القادمِ "الحرف وعلاماته"
وصلّى اللهمّ على نبيّنا محمدٍ وعلى آله وصحبهِ وسلّم تسليمًا.
....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.culture.com
 
الفــــــــــعل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثقافة الهادفة  :: الفئة الاولى :: المنتدى الأول :: المنتدى العام :: اللــغة العـــربية :: منتدى النحو والصرف والبلاغة والمجاز-
انتقل الى: