الثقافة الهادفة
الثقافة الهادفة
الثقافة الهادفة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الثقافة الهادفة

منتدى يقوم بنشر الثقافة الهادفة والمواضيع العلمية المتنوعة حسب الاصناف
 
الرئيسيةالرئيسية  القرأن الكريمالقرأن الكريم  الأحداثالأحداث  أحدث الصورأحدث الصور  المنشوراتالمنشورات  التسجيلالتسجيل  دخول  
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
» القوة القاهرة
الاســــم  Emptyالثلاثاء 20 فبراير 2018, 13:01 من طرف Admin

» الغعـــراب - الكلمة ووظيفتها
الاســــم  Emptyالخميس 15 فبراير 2018, 22:02 من طرف Admin

» القاعدة القانونية
الاســــم  Emptyالإثنين 05 فبراير 2018, 18:46 من طرف Admin

» أجــمل حدبث للرسول - صلى الله عليه وسلم -
الاســــم  Emptyالجمعة 02 فبراير 2018, 18:40 من طرف Admin

» الحــــــــــرف
الاســــم  Emptyالجمعة 02 فبراير 2018, 18:28 من طرف Admin

» الفــــــــــعل
الاســــم  Emptyالجمعة 02 فبراير 2018, 18:27 من طرف Admin

» الاســــم
الاســــم  Emptyالجمعة 02 فبراير 2018, 18:15 من طرف Admin

» النحو والصرف
الاســــم  Emptyالجمعة 02 فبراير 2018, 18:02 من طرف Admin

» قواعد وثوابت إعرابية
الاســــم  Emptyالجمعة 02 فبراير 2018, 17:17 من طرف Admin

مارس 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930
31      
اليوميةاليومية
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
منتدى

 

 الاســــم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin
Admin


المساهمات : 30
نقاط : 65
تاريخ التسجيل : 19/01/2018
العمر : 38
الموقع : .

الاســــم  Empty
مُساهمةموضوع: الاســــم    الاســــم  Emptyالجمعة 02 فبراير 2018, 18:15


سنأتي على القسمِ الأوّلِ منهُ، ألا وهو

:-
             

الاسم


---------------------------------------------------------------------------------------------
فالاسمُ في اللغة : سِمَةُ الشيءِ ؛ أي : عَلامتُهُ .
والاسمُ في الاصطلاح: هو ما دلَّ على معني في نفسهِ غير مُقترِن بزمنٍ, وقد يكون دالًّا على شيءٍ محسوسٍ ( مادّيٍّ )
أو يدرَكُ بالتصوُّر والعقلِ ( مَعنويّ ) , فمِن أمثلة المحسوسِ: محمّد، شجرة, مدرسة, ومن أمثلة غير المحسوس : عدل, نظافة, حريَّة ... الخ .


---------------------------------------------------------------------------------------------



علاماتُ الاسم



وهي خمسُ علاماتٍ , لخَّصها ابنُ مالكٍ في قوله :

بالجَرِّ, والتنوين, والنِّدا، وألْ ..... ومسنَدٌ للاسم تمييزٌ حصلْ

ومن البيت السابق نتوصّلُ إلى أنَّ علامات الاسم هي :

......................................................

::: العلامة الأولى :
الجرُّ ( ما يُسمّى بالخفضِ عندَ الكوفيّينَ) : وهو تغيير في آخر الاسم يقتضي كسرة,

والجرُّ علامةٌ ينفرد بها الاسم دون الفعل والحرف, وعامل الجرِّ قد يكون واحدٌ من ثلاثة:

أ- الجر بالحرف : وذلك عن طريق الجر بأحد حروف الجر؛ مثل : سلمتُ علي محمدٍ , مررتُ بالمسجدِ.

ب- الجر بالإضافة : وهو أن يقع الاسم مضافًا إليه ؛ مثل : يدُ اللهِ مع الجماعة

ج- الجر بالتبعية : وهو أن يقع الاسم موقع أحد التوابع كالبدل , أو المعطوف أو النعت ,

ومن ذلك : سلمتُ على الطالبِ الناجحِ , التحقتُ بصُحبَةٍ طيّبةٍ, قرأتُ عن الخليفةِ عمر بن الخطابِ , تحيَّرتُ في اختيار ِكلية الطبِ أو الهندسةِ .

وقد ظهر الجر في الاسم بأنواعه الثلاثة (بالحرف, وبالإضافة, وبالتبعية) في قوله تعالى : ( بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ) سورة الفاتحة :1

-----------------------------------------------------------------------------------------------

::: العلامة الثانية[/b] :
( التنوين ) : وهو نون ساكنة تلحق آخر الاسم لفظًا لا خطًّا لغير توكيد ,

فنضع ضمتين أو فتحتين أو كسرتين على آخر الاسم رفعًا أو نصبًا أو جرًا على الترتيب . وهو على أربعة أقسام :

1- تنوين التَّمكين : وهو الذي يلحق الأسماء المعربة, ويدل علي تمكنها في باب الاسمية,

ويخرج من ذلك جمع المؤنث والاسم المنقوص, ومن ذلك قولنا: محمدٌ رسولُ الله, رأيتُ محمدًا يذاكرُ, سلّمتٌ على محمدٍ.

2- تنوين التَّنكير : وهو اللاحق للأسماء المبنية فرقًا بين معرفتها ونكرتها ؛ أي : الذي يلحق الأسماء المبنية ليفرِّق بين المعرفة والنكرة ؛

أي : تكون الكلمة معرفة فإذا لحقها هذا النوع من التنوين تصبح نكرة ؛ مثل : هذا سيبويهٍ , رأيتُ سيبويهٍ , مررتُ بسيبويهٍ.

[b]ف
كلمة ( سيبويه ) بدون تنوين: علَم معرفة على اسم العالم النحوي العربي المشهور,

وعندما دخل عليها التنوين ( سيبويهٍ ) أصبحت نكرة شائعة تُطلق على أيّ شخصٍ يُجيد قواعدَ النّحو العربيّ .

3- تنوين المقابلة : وهو اللاحق لجمع المؤنث السالم ؛ نحو (مُسلماتٌ) فإنه في مقابلة النون في جمع المذكر السالم كــــ (مسلمين) .

4- تنوين العِوض : وهو على ثلاثة أقسام :

أ- عِوض عن جملة : وهو الذي يلحق (إذ) عوضًا عن جملة تكون بعدها، كقوله تعالى : (وأنتم حينئذٍ تنظرون) ؛

أي : حين إذ بلغت الروح الحلقوم ـ فحذف (بلغت الروحُ الحلقوم) وأتى بالتنوين عوضًا عنه

.

ب- عوض عن اسم : وهو اللاحق لـــ ( كلّ , بعض) عوضًا عمَّا تضاف إليه نحو (كلٌّ قائمٌ)؛ أي: (كُلُّ إنسانٍ قائمٌ)

فحذفَ إنسان وأتى بالتنوين عِوضًا عنه ., ومن ذلك قوله تعالي : ( وكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ ) سورة يس: 40؛ أي: كلُّهم ,

ومنه قول الشاعر :

الناسُ للناسِ مِنْ بدوٍ وحاضرةٍ .... بعضٌ لبعضٍ وإنْ لم يشعروا خدمُ


ج- عِوض عن حرف : وهو اللاحق لــ ـ(جوارٍ وغواشٍ) ونحوهما رفعًا وجرًّا نحو: هؤلاء جوارٍ ، ومررتُ بجوارٍ،

فحذفت الياء وأتى بالتنوين عوضًا عنها. وأصلها (جواري وغواشي).

------------------------------------------------------------------------------------------------

::: العلامة الثالثة[/b] :
[b]( النداء ) : ويقصد به وقوع الاسم منادى بعد أدوات النداء ؛ نحو قولنا : يا طالبُ ذاكِر دروسَك , يا مُسلمي العالم انتبهوا ... الخ .

------------------------------------------------------------------------------------------------

::: العلامة الرابعة :
دخول أل التعريف : ويقصد بها : صلاحية الاسم لدخول الألف واللام (أل) عليه ؛ نحو : الرّجل , المَدرسة , الولد، ومن ذلك قول المتنبي:

الخيلُ والليلُ والبيداءُ تعرفني ..... والسيفُ والرمحُ والقرطاسُ والقلمُ

ففي البيت السابق سبعة أسماء دخلت عليها ( أل )


----------------------------------------------------------------------------------------------

::: العلامة الخامسة :
( الإسناد ) : وهو أن يسند للاسم ما تتم به الفائدة؛ سواءٌ كان المسند فعلًا أم اسمًا أم جملةً ,

نحو : قام زيدٌ, زيدٌ أخوك, أنا نجَحتُ, خرجَ مَنْ عندَكم .

ويُذكر أنّ الإسنادَ هو أقوى علامات الاسم ؛ وذلك لأنه يوضح لنا اسمية الأسماء المبنية ؛ مثل : ما , مَنْ , أنَاْ , هي , .... الخ .

-----------------------------------------------------------------------------------------------

تمّ بحمدِ اللهِ تعالى القسمُ الأول من أقسامِ الكلامِ

وسيعقبهُ إن شاء اللهُ (الفعلُ وعلاماتهُ)


وفقكم الله لكلّ خيرٍ وأسعدكم دومًا

..........
منقولٌ بتصرّفٍ شديدٍ، من تلخيصٍ وتغييرٍ في الصّياغةِ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.culture.com
 
الاســــم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثقافة الهادفة  :: الفئة الاولى :: المنتدى الأول :: المنتدى العام :: اللــغة العـــربية :: منتدى النحو والصرف والبلاغة والمجاز-
انتقل الى: